فيسبوك فيسبوك
يوتيوب يوتيوب
تويتر تويتر
واتساب WhatsApp
انستقرام instagram
تيليجرام instagram
RSS instagram

حركة ، الحرية ، والتغيير ، اخبار ، حدث وتحليل ، من الصحافة ، الفكري السياسي ، وثائقيات ، دراسات

حركة الحرية والتغيير
الأربعاء 25/ربيع الأول/1439 هـ 2017/12/13 م / آخر تحديث : 22:47:16 مكة المكرمة
آخر الاخبار دعوة تطبيعية رسمية .. وزير نقل‏ الاحتلال يكشف عن مشروع قطار الحجاز مع المملكة السعودية     الرشودي حرا بعد ان بلغ الثمانين في السجن من هو ولماذا؟     في خطوة مفاجأة... اطلاق سراح أكبر سجين سياسي في السعودية     العلاقات السعودية الإسرائيلية والخيارات المفتوحة..     «السيّد» يخنق صفقة العصر الكبرى     صحيفة : محمد بن سلمان في ورطة بسبب الوليد بن طلال     وزير استخبارات الاحتلال يدعو محمد بن سلمان لزيارة تل أبيب عبر منبر سعودي!     محمد بن سلمان لمحمود عباس: ستنهمر عليك الأموال في حال..     مصدر يمني: السعودية ارتكبت مجزرة بحق أسرى تابعين لها     هافينغتون بوست القيادة السعودية تدفع بلادها نحو الهاوية     المعتقل علي عويشير 823 يوماً بين عذابات الزنازين السعودية دون محاكمة     في بلد الذهب الاسود ..عدد هائل من السعوديين يتقدمون بطلبات رسمية للحصول على دعم مالي!     ترامب وابن سلمان.. هل انتهى شهر العسل؟     سلمان يكشف الاحوال المخزية لمن سلطته السعودية على رقاب اليمنيين     انعكاسات فشل السياسة الخارجية لابن سلمان على المواطن    

الحكومة تخطط لرفع اسعار الوقود

التاریخ : 2017-10-11 09:18 AM
-
+
الحكومة تخطط لرفع اسعار الوقود
  • ٣٩١
  • ٠


قالت “رويترز” نقلا عن مصادر مطلعة ، أن المملكة تستعد، بنهاية نوفمبر اي بعد اسابيع من الان، لرفع الأسعار المحلية للوقود والكهرباء.
وطبقا للوكالة، قال مسؤول حكومي(لم يرد ذكر اسمه): “يجب على الحكومة أن تأخذ في الاعتبار الآثار المترتبة على زيادة الضرائب والوسائل الكفيلة بتخفيف المخاطر التي تهدد نمو الناتج المحلي الإجمالي والميزانية”.
وقالت رويترز أن خطة الحكومة لفرض ضريبة للقيمة المضافة بواقع 5% تبدأ في شهر يناير المقبل بعد ثلاثة اشهر تقريبا.
وأشارت “رويترز” نقلا عن مصادر لم تسمها، قولها الشهر الماضي إن أسعار البنزين سترتفع 80% بنهاية ديسمبر.

وكانت شبكة بلومبيرج، قالت إن الحكومة تسعى لرفع الأسعار المحلية للوقود والوقود النفاث نوفمبر المقبل، في إطار خطة للحد من الإنفاق الحكومي وتقليل الاعتماد على النفط بعد التراجع العالمي في أسعار النفط.

خطة لإلغاء الدعم على البنزين ووقود الطائرات

ونقلت شبكة “بلومبيرج” الأمريكية عن مصدر مطلع أن المملكة تدرس خطة لإلغاء الدعم على البنزين ووقود الطائرات في نوفمبر على أقصى تقدير.
وأشارت إلى أن الحكومة تتجه لزيادة أسعار البنزين ليتماشى مع الأسعار الدولية المختلفة، وفقاً للخطة؛ مما يعني أنه وفقاً للأسعار الحالية فإن الزيادة قد تصل إلى 80% للبنزين أوكتان 91 أي 1.35 ريال للتر.

وكشف المصدر المطلع عن أن الحكومة تخطط لتأجيل الزيادة في أسعار الطاقة الأخرى الى شهرين قادمين ومن المتوقع أن تتخذ السلطات قراراً نهائياً بشأن الخطة في سبتمبر أو أكتوبر.
ورأى “جون سفاكياناكيس” مدير أبحاث الاقتصاد لدى مركز أبحاث الخليج أن الحكومة تتخذ خطواتها الأولى نحو إلغاء الدعم عن بعض أنواع الوقود.
ولفت المصدر إلى أن البنزين ووقود الطائرات سيرتفع سعرهم مرة واحدة وفقاً للخطة، في حين سترفع الحكومة أسعار باقي الوقود تدريجياً بين 2018 و2021م، وربما تضع الحكومة سقفا لزيادة أسعار الديزل والوقود الثقيل للحد من أي تأثير سلبي على الاقتصاد، حيث يُستخدمان في توليد الطاقة والأنشطة الصناعية، كما سترتفع أسعار الكهرباء تدريجياً.
ومن المتوقع ان يحدث رفع الدغم عن الوقود صدمة في الاسعار وذلك بسبب ان الكثير من الخدمات لها علاقة ما بالوقود كالحمل والنقل الذي يؤثر في قيم البضائع التي تحتاج الى النقل وهي اكثر من تسعين بالمئة مما يحتاجه المواطن وذلك بسبب استيرادها من الدول الاخرى.
فعلى سبيل المثال تتأثر الفواكه والخضروات بقيمة الوقود لانها تنقل من دول اخرى الى البلاد وكذلك من الموانئ الى المدن الاخرى البعيدة مما يزيد من استعلاك الوقود الذي تعتمد عليه وسائل النقل مما يؤثر في النهاية في سعر نفس الفاكهة والخضار.

ارسل تعلیقك

: : :

 

عدد التعلیقات: 0

جمیع التعلیقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن راي إدارة الموقع