فيسبوك فيسبوك
يوتيوب يوتيوب
تويتر تويتر
واتساب WhatsApp
انستقرام instagram
تيليجرام instagram
RSS instagram

حركة ، الحرية ، والتغيير ، اخبار ، حدث وتحليل ، من الصحافة ، الفكري السياسي ، وثائقيات ، دراسات

حركة الحرية والتغيير
الخميس 8/ج2/1439 هـ 2018/02/22 م / آخر تحديث : 22:29:07 مكة المكرمة
آخر الاخبار هذه حال المعلمين مع خصخصة التعليم!     جزائية الرياض تصدر حكم القتل تعزيرا لمواطن من تاروت شارك في المظاهرات الاحتجاجية السلمية     المملكة، بين الأموال المغسولة والغسيل المنشور     الشورى: حديد مشروع سيول جدة يكفي لبناء 6 أبراج «إيفل»     تصاعد الدعوات ببريطانيا للضغط على ابن سلمان     ذي هيل: رواية واشنطن و ابن سلمان عن نشأة الإرهاب مُضللة     أسرار تكشف لأول مرة عن كيفية تعذيب الأمراء السعوديين في الريتز كارلتون     أول ظهور لسلمان بن عبدالعزيز مع اثنين من كبار أمراء سجن الكارلتون     استنجاد سعودي بجيوش أجنبية في حرب اليمن!     أقدس أقداس الإعلام البريطاني في حظيرة بن سلمان     السعودية «غير»… بلد المصائب والعجائب!     صور من ظلم فاتورة المياه ويا قلب لا تحزن     حمد بن جاسم: يعترف...لعبنا دوراً كبيراً في تدمير دول المنطقة بأوامر أمريكية!!      عسكري في الشورى غير المنتخب:صندوق التقاعد يسرق اموال المواطنين     اكاديمي خليج يقول:الاصلاح في الدول الخليجية مستحيل    

الحكومة تخطط لرفع اسعار الوقود

التاریخ : 2017-10-11 09:18 AM
-
+
الحكومة تخطط لرفع اسعار الوقود
  • ٤٤٤
  • ٠


قالت “رويترز” نقلا عن مصادر مطلعة ، أن المملكة تستعد، بنهاية نوفمبر اي بعد اسابيع من الان، لرفع الأسعار المحلية للوقود والكهرباء.
وطبقا للوكالة، قال مسؤول حكومي(لم يرد ذكر اسمه): “يجب على الحكومة أن تأخذ في الاعتبار الآثار المترتبة على زيادة الضرائب والوسائل الكفيلة بتخفيف المخاطر التي تهدد نمو الناتج المحلي الإجمالي والميزانية”.
وقالت رويترز أن خطة الحكومة لفرض ضريبة للقيمة المضافة بواقع 5% تبدأ في شهر يناير المقبل بعد ثلاثة اشهر تقريبا.
وأشارت “رويترز” نقلا عن مصادر لم تسمها، قولها الشهر الماضي إن أسعار البنزين سترتفع 80% بنهاية ديسمبر.

وكانت شبكة بلومبيرج، قالت إن الحكومة تسعى لرفع الأسعار المحلية للوقود والوقود النفاث نوفمبر المقبل، في إطار خطة للحد من الإنفاق الحكومي وتقليل الاعتماد على النفط بعد التراجع العالمي في أسعار النفط.

خطة لإلغاء الدعم على البنزين ووقود الطائرات

ونقلت شبكة “بلومبيرج” الأمريكية عن مصدر مطلع أن المملكة تدرس خطة لإلغاء الدعم على البنزين ووقود الطائرات في نوفمبر على أقصى تقدير.
وأشارت إلى أن الحكومة تتجه لزيادة أسعار البنزين ليتماشى مع الأسعار الدولية المختلفة، وفقاً للخطة؛ مما يعني أنه وفقاً للأسعار الحالية فإن الزيادة قد تصل إلى 80% للبنزين أوكتان 91 أي 1.35 ريال للتر.

وكشف المصدر المطلع عن أن الحكومة تخطط لتأجيل الزيادة في أسعار الطاقة الأخرى الى شهرين قادمين ومن المتوقع أن تتخذ السلطات قراراً نهائياً بشأن الخطة في سبتمبر أو أكتوبر.
ورأى “جون سفاكياناكيس” مدير أبحاث الاقتصاد لدى مركز أبحاث الخليج أن الحكومة تتخذ خطواتها الأولى نحو إلغاء الدعم عن بعض أنواع الوقود.
ولفت المصدر إلى أن البنزين ووقود الطائرات سيرتفع سعرهم مرة واحدة وفقاً للخطة، في حين سترفع الحكومة أسعار باقي الوقود تدريجياً بين 2018 و2021م، وربما تضع الحكومة سقفا لزيادة أسعار الديزل والوقود الثقيل للحد من أي تأثير سلبي على الاقتصاد، حيث يُستخدمان في توليد الطاقة والأنشطة الصناعية، كما سترتفع أسعار الكهرباء تدريجياً.
ومن المتوقع ان يحدث رفع الدغم عن الوقود صدمة في الاسعار وذلك بسبب ان الكثير من الخدمات لها علاقة ما بالوقود كالحمل والنقل الذي يؤثر في قيم البضائع التي تحتاج الى النقل وهي اكثر من تسعين بالمئة مما يحتاجه المواطن وذلك بسبب استيرادها من الدول الاخرى.
فعلى سبيل المثال تتأثر الفواكه والخضروات بقيمة الوقود لانها تنقل من دول اخرى الى البلاد وكذلك من الموانئ الى المدن الاخرى البعيدة مما يزيد من استعلاك الوقود الذي تعتمد عليه وسائل النقل مما يؤثر في النهاية في سعر نفس الفاكهة والخضار.

ارسل تعلیقك

: : :

 

عدد التعلیقات: 0

جمیع التعلیقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن راي إدارة الموقع