فيسبوك فيسبوك
يوتيوب يوتيوب
تويتر تويتر
واتساب WhatsApp
انستقرام instagram
تيليجرام instagram
RSS instagram

حركة ، الحرية ، والتغيير ، اخبار ، حدث وتحليل ، من الصحافة ، الفكري السياسي ، وثائقيات ، دراسات

حركة الحرية والتغيير
الأربعاء 1/ج1/1439 هـ 2018/01/17 م / آخر تحديث : 12:53:16 مكة المكرمة
آخر الاخبار خمسة آلاف طفل يمني بين قتيل وجريح منذ التدخل السعودي     الوليد تعرض للتعذيب والضرب بعد نقله إلى السجن لرفضه دفع مبلغ التسوية     كواليس “صفعة” ابن سلمان… والمصير المجهول ينتظر بن طلال     تحدي بن سلمان الحقيقي مكافحة التطرف في التعليم بعدما اختطفها الإسلاميون     ابن سلمان إستقبل العاهل الاردني ولم يناقش ملف ”القدس″     الأنظمة العربيّة تخلت عن القضية الفلسطينية تماما، والقضية أصبحت مُهمشّةً ومثيرةً للجدل     الداعية سلمان العودة ينهار صحيا وينقل للمشفى بعد مضي 4 أشهر على سجنه     تعرف على المداخيل الخفية لـ 7000 أمير في المملكة السعودية!     رويترز: إطلاق سراح رجل الأعمال السعودي خالد الملحم     ضعف رواتب السعوديين سبب لترك وظائفهم     كوشنر مهندس انهيار المملكة!!     محمود عباس يكشف عن الشخصية الاكثر تأثيرا على "بن سلمان"     الانتخابات اللبنانية.. فصل جديد في مواجهة النفوذ السعودي     عباس الحسن يواجه خطر الإعدام باعترافات انتزعت تحت التعذيب     النظام السعودي يغتال الشاب عبد الله القلاف في بلدة العوامية    

جمال خاشقجي: حكام السعودية لا يصنعون سياساتهم بل يتلقونها وغير مسموح لهم بمناقشتها

التاریخ : 2018-01-08 12:56:53
-
+
جمال خاشقجي: حكام السعودية لا يصنعون سياساتهم بل يتلقونها وغير مسموح لهم بمناقشتها
  • ٥٩٩
  • ٠
اعتبر الكاتب والإعلاميّ السعوديّ جمال خاشقجي أن القرارات الملكية الأخيرة، الخاصة بإعانات وعلاوات مالية مختلفة، جاءت لاستيعاب التذمر الشعبي، مؤكداً أن السعوديين متلقون لسياسة لا يصنعونها وغير مسموح لهم بمناقشتها.

وأوضح «خاشقجي»، في حوار مع قناة «بي بي سي» أن «القرارات الأخيرة لن تحلّ المشكلة إن لم يحقق الأمير بن سلمان هدفه وهو تحويل السعودية من الدولة الريعية إلى اقتصاد إنتاجي حقيقي».

وأكّد الكاتب السعودي أن «إعادة تركيب المجتمع السعودي فيما يخص العمل والإنتاج خلال العقد القادم أفضل من إهدار المليارات التي نكنزها في بناء مدينة مستقبلية».

وقال «خاشقجي» إن «التحدي الأكبر الذي يواجه السعودية هو البطالة.. يجب أن نغير نمط التفكير والثقافة الخاصة بالعمل».

وأشار إلى أن «المواطن السعودي عندما يصبح منتجاً لن يهمه تلك العلاوات لأنه سيكون لديه وظيفة جيدة، فحاليا لدينا 3 ملايين سعودي لا يتمتعون بوظائف جيدة».

ولفت «خاشقجي» إلى أن «العمالة الوافدة في السعودية ليست مجرد عمالة إنما مالكة للأعمال تحت ستر مجموعة من الطفيليين السعوديين الذين يحمونها ويتسترون عليها».

وتابع: «أعتقد أن هناك خطة لتحرير السوق السعودية من العمالة الوافدة ».

وشدّد الكاتب السعودي على أن «السعوديين هم متلقون لسياسة لا يصنعونها وليس مسموحاً لهم بمناقشتها بينما تمرّ المملكة بأخطر خطط تحولية لابد أن تنجح».

وفجر السبت، أصدر العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبد العزيز»، عدّة أوامر ملكية تضمنت إعادة العلاوة السنوية، وصرف بدل غلاء معيشة للمواطنين، فضلاً عن إعانات مالية أخرى. وكانت السعودية أوقفت العلاوة السنوية العام الماضي لتراجع أسعار النفط.

 وبلغ متوسط زيادة أسعار الكهرباء لقطاع السكان في السعودية نسبة 145%، ليشهد أعلى مستويات الزيادة حسب تقديرات شركة جدوى للاستثمار.

وتوقّعت «جدوى للاستثمار»، وهي شركة مساهمة سعودية ومقرها العاصمة الرياض، أمس، أن يكون هناك المزيد من الارتفاعات في أسعار الطاقة خلال 2018، مبينة أنه على الرغم من عدم الإعلان عن زيادات في أسعار أي من منتجات الطاقة الأخرى، لكن من المتوقّع أن تشهد بعض المنتجات ارتفاعاً، خاصّة وقود الطائرات.

وبينت الشركة وفق ما نقلت صحيفة «مكة»، أن برنامج تحقيق التوازن المالي الجديد يتضمّن إطاراً زمنياً للإصلاح المتدرّج في أسعار جميع منتجات الطاقة حتى 2025. وشهدت السعودية رفعاً لأسعار الطاقة، حيث صادق مجلس الوزراء قبيل إعلان الميزانية على قرار برفع تعرفة الكهرباء، في حين أعلنت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية رفع أسعار البنزين العادي والممتاز والديزل المُستخدم في الصناعة والمرافق.

وبدأ سريان قرار رفع أسعار الكهرباء والبنزين والديزل في أول يناير 2018 شاملة ضريبة القيمة المضافة البالغة 5%.

ووفقاً للتعديل الجديد ارتفعت أسعار البنزين الممتاز بنسبة 127%، في حين ارتفعت أسعار البنزين العادي بنسبة 83%، والديزل المستخدم في الصناعة والمرافق بنسبة 15%، في حين بقيت أسعار الديزل المستخدم في النقل دون تغيير.

ارسل تعلیقك

: : :

 

عدد التعلیقات: 0

جمیع التعلیقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن راي إدارة الموقع