فيسبوك فيسبوك
يوتيوب يوتيوب
تويتر تويتر
واتساب WhatsApp
انستقرام instagram
تيليجرام instagram
RSS instagram

حركة ، الحرية ، والتغيير ، اخبار ، حدث وتحليل ، من الصحافة ، الفكري السياسي ، وثائقيات ، دراسات

حركة الحرية والتغيير
الجمعة 3/ج1/1439 هـ 2018/01/19 م / آخر تحديث : 23:18:55 مكة المكرمة
آخر الاخبار بلومبرغ: خطر شديد يواجه ولي العهد…”تحالف المعتقلين” يتحين الفرصة     المملكة السليمانية.. ابن سلمان وتدجين آل سعود     علماء المسلمين يطالب السعودية والإمارات بإطلاق سراح الدعاة     فريدوم هاوس: انهيار الحريات المدنية والسياسية في دول الحصار     تورط أمراء سعوديين في فضيحة فساد بشركة "1MDB" الماليزية     الرياض تحاول امتصاص الغضب مليارا دولار في البنك المركزي     رغم الإصلاحات.. حقوق المرأة لا تزال منتهكة في السعودية     ترامب أيَّد بن سلمان في تعذيب الأمراء ووعده بالاستيلاء على أموالهم.. لكن بشروط     ترمب تخلى عن رواية السعودية والإمارات بشأن قطر     لماذا تسمح أمريكا للسعودية ببناء مفاعلات نووية على الرغم من خطورتها؟     تحذير لبريطانيا من مواصلة مد السعودية بالسلاح     رفض دولي لتسييس السعودية للحج والعمرة     خطر شديد يواجه ولي العهد…”تحالف المعتقلين” يتحين الفرصة     ماركتس آند موني: السعودية تتطهر… لكن بن سلمان يلعب بالنار     اغتيال مبشر سعودي “سلفي” في غينيا بالرصاص    

خاشقجي: الحكومة السعودية أوجدت طبقة فاسدة من رجال الأعمال

التاریخ : 2018-01-14 12:32:23
-
+
خاشقجي: الحكومة السعودية أوجدت طبقة فاسدة من رجال الأعمال
  • ٦١١
  • ٠
انتقد الكاتب والصحفي السعودي المقيم في الولايات المتحدة جمال خاشقجي السياسة التي تنتهجها بلاده لـ»مكافحة الفساد» مجرياً مقارنة بين ما يقوم به ولي العهد محمد بن سلمان وما فعلته كوريا الجنوبية بحق رئيستها «بارك غيون هاي».

وقال خاشقجي في مقال له بصحيفة «الواشنطن بوست» الأمريكية إن «السحر» الذي كتب عنه المؤلف «ديف إيغرز» في كتاب هولوغرام الملك: «بطل وانقشعت آثاره عندما وقع اعتقال العشرات من أفراد العائلة الملكية الحاكمة وكبار المسؤولين داخل فندق الريتز كارلتون بتهم الفساد». وأشار إلى أن حملة «ولي العهد الفاقعة ضد الفساد والتي أحدثت زوبعة في العناوين الرئيسية للصحف سبقها بأسبوع احتفاؤه بكبار الشخصيات في قطاعات الصناعات والتكنولوجيا والمال لتدشين مشروع نيوم على ساحل البحر الأحمر».

ووصف ما جرى للشخصيات التي اعتقلت بتهم الفساد والذي أطلق سراح بعضهم لاحقاً بعد دفعهم المليارات بأنه عملية «نفض وانقلاب على الأمر الواقع بدلاً من القيام بإجراء قانوني لإحقاق الحق وإقامة العدل».

ووصف هذه الأساليب بأنها: «انتهاج للي الأذرع ينجم عنه ردع المستثمرين الأجانب الذين يتساءلون بشأن ما الذي ستفعله الحكومة بهم في ظل انقضاضها على مشاهير المواطنين السعوديين». ولفت إلى أن تلك العلاقة بين رجال الأعمال والمسؤولين الحكوميين في السعودية ليست «بدعاً من الأمم» وحدثت في كوريا التي أدانت رئيستها وحكمت عليها بالسجن بسبب القطاع الضخم الذي تملكه عائلات متنفذة هناك.

وقال خاشقجي إن ما يحدث في بلاده العكس تماماً وكان «حرياً بمحمد بن سلمان من باب الحصافة أن يعرض على جميع التجار بدون استثناء صفقة لمرة واحدة لتسوية أوضاعهم ودفع الضرائب المستحقة على أموالهم».

واستعرض جملة من ممارسات «الفساد» التي تورطت فيها العائلة الملكية ومن ضمنها «حصول الأمراء ووكلائهم على منح تقدر بملايين الأمتار المربعة من الأراضي مما رفع أسعار المساكن فباتت فوق طاقة الفقراء من الناس».

ارسل تعلیقك

: : :

 

عدد التعلیقات: 0

جمیع التعلیقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن راي إدارة الموقع