فيسبوك فيسبوك
يوتيوب يوتيوب
تويتر تويتر
واتساب WhatsApp
انستقرام instagram
تيليجرام instagram
RSS instagram

حركة ، الحرية ، والتغيير ، اخبار ، حدث وتحليل ، من الصحافة ، الفكري السياسي ، وثائقيات ، دراسات

حركة الحرية والتغيير
الأحد 7/شعبان/1439 هـ 2018/04/22 م / آخر تحديث : 09:38 مكة المكرمة
آخر الاخبار قمة القدس في الظهران ... كان جدول أعمالها "إسرائيلي" بامتياز     السلطات السعودية تعلن إطلاق النار باتجاه طائرة دون طيار قرب القصور الملكية في منطقة الخزامي بالرياض     أنباء عن إطلاق نار بأحد القصور الملكية في الرياض ، ونقل الملك سلمان الى ملجا في القاعدة الجوية      كاتب سعودي مقرب من النظام يهنئ "إسرائيل" باحتلال فلسطين        النظام السعودي يفرض اللباس المحلي على المواطنين في مكة المكرمة     شروط الكردينال.. ماذا سيقدم “بن سلمان” للاعتذار إلى وفود المسيحيين؟!     أوروبا .. تحذيرات إنسانية حيال اليمن وصفقات مشبوهة مع السعودية     الأوروبية السعودية تحذيرات أممية من مواصلة الرياض انتهاكات حقوق الإنسان وأرهبة النشطاء     دول «التحالف» تتناهب النفط حضرموت وشبوة للإمارات والمهرة للسعودية     ابن سلمان عاجز عن تمويل مشاريعه المقترحة الضخمة !     8 ملايين يمني دخلوا مرحلة المجاعة.. موت بطيء تمارسه السعودية!!     أنباء عن استعانة السعودية بشركة إسرائيلية لمراقبة الحجاج     واشنطن تتهم الرياض بانتهاك حقوق الانسان على نطاق واسع     فؤاد إبراهيم: تصريح السفير البريطاني يشكل سابقة خطيرة وتدخلا سافرا !     المغامرة الأخيرة لـ"ابن سلمان"    

الكلباني يجمع الدين والدنيا على طاولة البلوت

التاریخ : 2018-04-07 11:45:04
-
+
الكلباني يجمع الدين والدنيا على طاولة البلوت
  • ٣٦٥
  • ٠

شارك الداعية عادل الكلباني في افتتاحية بطولة البلوت (الكوتشينا أو الرامي) أمس الأربعاء في المملكة السعودية، ما عرّضه لانتقادات لاذعة من المغردين لموقفه الذي لا يتماشى مع مكانته الدينية على حد وصفهم، في حين دافع عنه البعض الآخر ورأوا أن الشيخ جمع الدين والدنيا معاً. ونشر الكلباني إمام الحرم الأسبق عبر حسابه على منصة تويتر صورة من مقر إقامة البطولة، وعلق عليها «حفل تدشين بطولة البلوت»، حظيت بأكثر من 600 إعجاب وأكثر من 600 إعادة إرسال، وقرابة 900 تعليق، جاءت في غالبيتها بين ساخرة ومنتقدة بحدة لوضع نفسه في هذا الموقف الذي لا يليق به، حسب منتقديه. وانتشرت له صور أخرى أبرزها وهو يجلس على طاولة -مع بعض المتنافسين من مشاهير كرة القدم السعودية يوسف الثنيان ومحمد الدعيع وفهد الهريفي والشاعر ياسر التويجري- ويوزع الورق (الكوتشينا أو الرامي) عليهم.

وسجل الكلباني حضوره من على منبر البلوت بقاعة أبيكس -مكان إقامة البطولة- ووجه كلمات للمشاركين بطريقة وصفها البعض بالخطبة «العصماء» على أعتاب «ورق الكوتشينا»، حثهم فيها عن الابتعاد عن ما يشوش البطولة «شرعاً وعقلاً وأخلاقاً» كالشتائم والضغائن، ودعاهم إلى صفاء القلوب والمنافسة الشريفة بعيداً عن الحقد والبغضاء، بحسب تسجيل مصور نشر على منصة تويتر.

وتواجد الشيخ الكلباني في مقر بطولة البلوت بقاعة أبيكس ووجه كلمة للمشاركين، حثهم على صفاء القلوب، والمنافسة الشريفة بعيداً عن السباب أو الأحقاد وأوضح أننا في زمن الدراهم وقال تمنيت لو أنني أعرف البلوت.

وعن تضييع الوقت والخلط بين الدين والترفيه إرضاء للسلطان، علق موسى على صورة الكلباني متسائلاً عن طريق أهل النار، وما هو الفرق بين البلوت والميسير، طالما هناك جائزة مادية في النهاية. وذكّر آخرون الشيخ بحكم ومكانة قارئ وحافظ القرآن الكريم وحامل رايته، لكن مؤيداً لفعل الكلباني رأى أن الإسلام ليس فيه رهبانية. وقال الفضيل بن عياض»حامل القُرآن حامل راية الإسلام،لا ينبغي أن يلهو مع من يلهون، ولا يسهو مع من يسهون، ولا يلغو مع من يلغون تعظيماً لحق القرآن» وذكّرت أم فيصل «الشيخ إذا كان ناسياً بمكانته الدينية التي كان يمثلها، وإمامته للمسلمين في أطهر بقاع الأرض»، بينما يراها آخرون أنها نوع من أنواع استغلال مشايخ الدين لترويج مشاريع ترفيهية. وفي المقابل هناك من دافع عنه، واعتبره من القلائل الذين قرأوا المشهد بالشكل الصحيح فجمع بين الدين والدنيا. وفاجأت المملكة العربية السعودية بمنتصف فبراير الماضي العالم بترخيصها لعبة التسلية الشعبية «البلوت» -التي تسمى في بعض الدول الشدة أو الورق أو الكوتشينا أو الكروت أو الرامي- وإقامة بطولة رسمية لها في البلاد يتسابق المتشاركون فيها لحصد جوائزها التي تقدر بمليون ريال. وكان موقع الهيئة العامة للرياضة على تويتر نشر خبراً مفاده أن رئيس مجلس الإدارة تركي آل الشيخ وافق على إطلاق بطولة المملكة للبلوت، وأن يكون للبطولة كأس تحمل اسمها، وتقام خلال الفترة ما بين 4 و8 أبريل تحت إشراف الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والذهنية.

وأثار ذلك في حينه السعوديين، وانعكس بدوره على مختلف منصات التواصل الاجتماعي عبر وسم بطولة المملكة_للبلوت، الذي عجّ بالسخرية والانتقادات اللاذعة من قبل المشاركين لما اعتبروه «سخافة وانحطاط مستوى التفكير لدى المسؤولين حتى وصلوا لهكذا قرار هابط».

ارسل تعلیقك

: : :

 

عدد التعلیقات: 0

جمیع التعلیقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن راي إدارة الموقع