فيسبوك فيسبوك
يوتيوب يوتيوب
تويتر تويتر
واتساب WhatsApp
انستقرام instagram
تيليجرام instagram
RSS instagram

حركة ، الحرية ، والتغيير ، اخبار ، حدث وتحليل ، من الصحافة ، الفكري السياسي ، وثائقيات ، دراسات

حركة الحرية والتغيير
الأحد 7/شعبان/1439 هـ 2018/04/22 م / آخر تحديث : 09:38 مكة المكرمة
آخر الاخبار قمة القدس في الظهران ... كان جدول أعمالها "إسرائيلي" بامتياز     السلطات السعودية تعلن إطلاق النار باتجاه طائرة دون طيار قرب القصور الملكية في منطقة الخزامي بالرياض     أنباء عن إطلاق نار بأحد القصور الملكية في الرياض ، ونقل الملك سلمان الى ملجا في القاعدة الجوية      كاتب سعودي مقرب من النظام يهنئ "إسرائيل" باحتلال فلسطين        النظام السعودي يفرض اللباس المحلي على المواطنين في مكة المكرمة     شروط الكردينال.. ماذا سيقدم “بن سلمان” للاعتذار إلى وفود المسيحيين؟!     أوروبا .. تحذيرات إنسانية حيال اليمن وصفقات مشبوهة مع السعودية     الأوروبية السعودية تحذيرات أممية من مواصلة الرياض انتهاكات حقوق الإنسان وأرهبة النشطاء     دول «التحالف» تتناهب النفط حضرموت وشبوة للإمارات والمهرة للسعودية     ابن سلمان عاجز عن تمويل مشاريعه المقترحة الضخمة !     8 ملايين يمني دخلوا مرحلة المجاعة.. موت بطيء تمارسه السعودية!!     أنباء عن استعانة السعودية بشركة إسرائيلية لمراقبة الحجاج     واشنطن تتهم الرياض بانتهاك حقوق الانسان على نطاق واسع     فؤاد إبراهيم: تصريح السفير البريطاني يشكل سابقة خطيرة وتدخلا سافرا !     المغامرة الأخيرة لـ"ابن سلمان"    

رفع شكوى في فرنسا ضد بن سلمان بتهمة التواطؤ بالتعذيب في اليمن

التاریخ : 2018-04-11 11:35:30
-
+
رفع شكوى في فرنسا ضد بن سلمان بتهمة التواطؤ بالتعذيب في اليمن
  • ٢٨٣
  • ٠

رفعت شكوى في باريس ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بتهمة “التواطؤ بالتعذيب” بعد ان اتهمت منظمة غير حكومية الجيش السعودي الموضوع تحت امرته بـ”قصف اهداف مدنية عمدا” في اليمن كما علم الثلاثاء من محامين لدى المنظمة.


ورفعت منظمة “ليغال سنتر فور رايتس اند ديفيلبمنت” (المركز القانوني للحقوق والتنمية) الاثنين شكوى لدى محكمة الدرجة الاولى في باريس المتخصصة في النظر في جرائم الحرب، ضد ولي العهد وهو ايضا وزير الدفاع.


ويختتم الأمير محمد بن سلمان الثلاثاء زيارة لفرنسا استغرقت ثلاثة أيام. ووصف وزير الخارجية السعودي الدعوى بأنها “سخيفة”.


وفي الدعوى التي كشفتها اذاعة فرانس انتر ومجلة الاكسبرس واطلعت عليها وكالة فرانس برس، تدين المنظمة غير الحكومية “مقتل العديد من المدنيين خصوصا في قصف المنازل والاسواق والمستشفيات والمحال التجارية والمدارس” خلال الغارات الجوية التي يشنها التحالف العربي بقيادة سعودية في اليمن منذ آذار/ مارس 2015.


وذكرت المنظمة مثلا الغارات التي استهدفت في 28 ايلول/ سبتمبر 2015 حفل زفاف ما ادى الى مقتل 131 مدنيا او سوقا في 15 آذار/ مارس 2016 وقضى فيها 97 مدنيا بينهم 25 طفلا.


وافاد المحاميان جوزف برهام وحكيم شرقي ان “هذه الهجمات العشوائية تعتبر اعمال تعذيب”.


وقال المحاميان إن المحاكم الفرنسية مؤهلة للتعامل مع القضية وفق ميثاق الأمم المتحدة المناهض للتعذيب، والتحقيق حول اي شخص متهم بمثل هذه التجاوزات ان كان موجودا في فرنسا.


لكن من المستبعد أن تتم ملاحقة الأمير محمد بن سلمان في الخارج نظرا للحصانة الدبلوماسية التي يتمتع بها.


والنزاع في اليمن دائر منذ اكثر من ثلاث سنوات بين القوات الموالية للحكومة المدعومة من تحالف عربي بقيادة سعودية والمتمردين الحوثيين المدعومين من ايران والذين يسيطرون على العاصمة صنعاء.


واوقعت هذه الحرب حوالى 10 الاف قتيل منذ 2015 بينهم آلاف المدنيين وتسببت ب”اسوأ ازمة انسانية في العالم” بوصف الامم المتحدة.

ارسل تعلیقك

: : :

 

عدد التعلیقات: 0

جمیع التعلیقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن راي إدارة الموقع