فيسبوك فيسبوك
يوتيوب يوتيوب
تويتر تويتر
واتساب WhatsApp
انستقرام instagram
تيليجرام instagram
RSS instagram

حركة ، الحرية ، والتغيير ، اخبار ، حدث وتحليل ، من الصحافة ، الفكري السياسي ، وثائقيات ، دراسات

حركة الحرية والتغيير
الأحد 7/شعبان/1439 هـ 2018/04/22 م / آخر تحديث : 09:38 مكة المكرمة
آخر الاخبار قمة القدس في الظهران ... كان جدول أعمالها "إسرائيلي" بامتياز     السلطات السعودية تعلن إطلاق النار باتجاه طائرة دون طيار قرب القصور الملكية في منطقة الخزامي بالرياض     أنباء عن إطلاق نار بأحد القصور الملكية في الرياض ، ونقل الملك سلمان الى ملجا في القاعدة الجوية      كاتب سعودي مقرب من النظام يهنئ "إسرائيل" باحتلال فلسطين        النظام السعودي يفرض اللباس المحلي على المواطنين في مكة المكرمة     شروط الكردينال.. ماذا سيقدم “بن سلمان” للاعتذار إلى وفود المسيحيين؟!     أوروبا .. تحذيرات إنسانية حيال اليمن وصفقات مشبوهة مع السعودية     الأوروبية السعودية تحذيرات أممية من مواصلة الرياض انتهاكات حقوق الإنسان وأرهبة النشطاء     دول «التحالف» تتناهب النفط حضرموت وشبوة للإمارات والمهرة للسعودية     ابن سلمان عاجز عن تمويل مشاريعه المقترحة الضخمة !     8 ملايين يمني دخلوا مرحلة المجاعة.. موت بطيء تمارسه السعودية!!     أنباء عن استعانة السعودية بشركة إسرائيلية لمراقبة الحجاج     واشنطن تتهم الرياض بانتهاك حقوق الانسان على نطاق واسع     فؤاد إبراهيم: تصريح السفير البريطاني يشكل سابقة خطيرة وتدخلا سافرا !     المغامرة الأخيرة لـ"ابن سلمان"    

قناة مائيّة جديدة شرق “السعودية” لعزل قطر وجذب السيّاح.. والسلطة تقطع رؤوس المعارضين

التاریخ : 2018-04-12 18:27:54
-
+
قناة مائيّة جديدة شرق “السعودية” لعزل قطر وجذب السيّاح.. والسلطة تقطع رؤوس المعارضين
  • ١٦٢
  • ٠

يحتارُ محمد بن سلمان في اختراع عوامل جذب للمستثمرين الغربيين، مقابل التجزير الداخلي بحق المعارضين السياسيين، أقلام مائيّة جديدة ظهرت حديثاً لتلوين حدود المملكة مع قطر حيث يمتد مشروع القناة المائية من منطقة سلوى إلى خور العديد على طول الساحل الشرقي لـ”السعودية” بمسافة تبلغ 60 كلم.

ووفقاً لمصادر صحفية مطّلعة، تقدّم أمس الخميس 4 آذار “كونسورتيوم” يتألف من تسع شركات بمشروع إلى الجهات المعنية في “السعودية”، والآن تنتظر هذه الشركات موافقة الجهات الرسميّة للمباشرة بتنفيذ المشروع. القيّمون على المشروع حدّدوا المدّة الزمنية اللازمة لإنهاء القناة المائية وهي 12 شهراً، أما الكلفة المبدئيّة لشق القناة فقط تصل إلى 2.8 بليون ريال. فيما شكك مهندسون وخبراء في إمكانية نجاح التنفيذ للمشروع خلال عام واحد.

المشروع يهدف إلى إنشاء واجهة جذب سياحية في “السعودية” من خلال إنشاء مرافئ على جانبي القناة لممارسة الرياضات البحرية، وبناء موانئ لإستقبال اليخوت والسفن السياحية، إلى جانب توفير الفنادق والمنتجعات الفاخرة بالإضافة إلى تشجيع النشاطات الأخرى مثل تنشيط الرحلات البحرية وسياحة اليخوت والقوارب، وصيد الأسماك، بحسب موقع سبق السعودي.

وأكّد الموقع على أن الأراضي التي ستقوم عليها القناة المائيّة تابعة لـ”السعودية” حصراً، ولا سلطة لقطر عليها، إذ أنها ستتواجد على بعد “كيلو متر واحد من خط الحدود الرسمي مع دولة قطر”، وذلك لإبقاء الحدود البرية الواقعة بين البلدين منطقة عسكرية وتحت المراقبة، كما وسيتم عرض مسافة المدى المقترح على الجهات المختصّة مثل “وزارة الدفاع وحرس الحدود لتحديد المساحات الآمنة”.

حقوقيون بارزون معارضون للنظام السعودي، انتقدوا مشروع القناة المائية، بإعتبار أن واجهة الجذب الحقيقية في البلاد ليست في اصطناع مشاريع سياحية لجذب الغرب في الوقت الذي يمارس فيه النظام شتّى ألوان القمع والتنكيل بأفراد الشعب بالقبض على أصحاب الآراء المختلفة التي لا تتطابق مع السلطة وتعريضهم للتعذيب الممنهج في سجون المباحث العامة.

وتابع النشطاء بالقول إن الإصلاح الحقيقي الذي يمكن أن يقوم به محمد بن سلمان في “السعودية” والذي من شأنه أن يجذب السيّاح والمستثمرين من جميع العالم، هو إيقاف حملات الاعتقال العشوائية والتوقف عن قطع الرؤوس، وإلغاء أحكام الجلد والامتناع عن سجن المدافعين عن حقوق الإنسان وإنهاء النزاعات والحروب العبثية ضد الجيران والتوقف عن قتل المدنيين في ‎اليمن وتغذية تأجيج الصراعات الطائفية وتمويل الجماعات الإرهابية في المنطقة وحول العالم.

ارسل تعلیقك

: : :

 

عدد التعلیقات: 0

جمیع التعلیقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن راي إدارة الموقع