فيسبوك فيسبوك
يوتيوب يوتيوب
تويتر تويتر
واتساب WhatsApp
انستقرام instagram
تيليجرام instagram
RSS instagram

حركة ، الحرية ، والتغيير ، اخبار ، حدث وتحليل ، من الصحافة ، الفكري السياسي ، وثائقيات ، دراسات

حركة الحرية والتغيير
الأحد 7/شعبان/1439 هـ 2018/04/22 م / آخر تحديث : 09:38 مكة المكرمة
آخر الاخبار قمة القدس في الظهران ... كان جدول أعمالها "إسرائيلي" بامتياز     السلطات السعودية تعلن إطلاق النار باتجاه طائرة دون طيار قرب القصور الملكية في منطقة الخزامي بالرياض     أنباء عن إطلاق نار بأحد القصور الملكية في الرياض ، ونقل الملك سلمان الى ملجا في القاعدة الجوية      كاتب سعودي مقرب من النظام يهنئ "إسرائيل" باحتلال فلسطين        النظام السعودي يفرض اللباس المحلي على المواطنين في مكة المكرمة     شروط الكردينال.. ماذا سيقدم “بن سلمان” للاعتذار إلى وفود المسيحيين؟!     أوروبا .. تحذيرات إنسانية حيال اليمن وصفقات مشبوهة مع السعودية     الأوروبية السعودية تحذيرات أممية من مواصلة الرياض انتهاكات حقوق الإنسان وأرهبة النشطاء     دول «التحالف» تتناهب النفط حضرموت وشبوة للإمارات والمهرة للسعودية     ابن سلمان عاجز عن تمويل مشاريعه المقترحة الضخمة !     8 ملايين يمني دخلوا مرحلة المجاعة.. موت بطيء تمارسه السعودية!!     أنباء عن استعانة السعودية بشركة إسرائيلية لمراقبة الحجاج     واشنطن تتهم الرياض بانتهاك حقوق الانسان على نطاق واسع     فؤاد إبراهيم: تصريح السفير البريطاني يشكل سابقة خطيرة وتدخلا سافرا !     المغامرة الأخيرة لـ"ابن سلمان"    

تقرير- خوفاً من الصواريخ الباليستية اليمنية؛ السعودية تقرر نقل القمة العربية من الرياض الى الدمام

التاریخ : 2018-04-13 09:26 PM
-
+
تقرير- خوفاً من الصواريخ الباليستية اليمنية؛ السعودية تقرر نقل القمة العربية من الرياض الى الدمام
  • ٤١٥
  • ٠

 

أعلنت السلطات السعودية وبشكل مفاجئ نقل مقر انعقاد القمة العربية المقرر في الخامس عشر من شهر ابريل الحالي من الرياض الى الدمام في المنطقة الشرقية بعد استمرار سقوط الصواريخ الباليسيتة اليمنية على العاصمة وفشل صواريخ الباتريوت الأمريكية في التصدي لها .

فالصواريخ اليمنية سبقت كافة القادة العرب الى العاصمة السعودية الرياض، وما ان وصل "الضيف" غير المرحب به سعوديا طبعا، حتى جمع وزراء الخارجية العرب حقائبهم واجبروا على تغيير مكان انعقاد قمتهم من الرياض الى الدمام، لعلهم وقادتهم يكونون بمنأى عن هذه الصواريخ.

السعودية التي سارعت وبشكل مفاجئ الى اعلان تغيير مكان انعقاد القمة العربية الى الساحل الشرقي للخليج لم توضح الأسباب التي دفعتها الى الغاء كافة التجهيزات التي تم التحضير لها على مدار الأيام الماضية، واتخاذ هكذا قرار بين ليلة وضحاها، او ربما خشيت اعلان السبب الحقيقي لهذا القرار كونه سيظهرها بمظهر الضعف من جهة، باعتبارها غير قادرة على حماية العاصمة، والفاشلة من جهة آخرى باعتبار ان حربها التي تجاوزت عامها الثالث عجزت عن تحقيق أهدافها، بل على العكس زاد الوضع سوءا على المستوى الداخلي في البلاد.

وفي هذا السياق نقلت صحيفة عربي21 اللندنية، عن مصادر سعودية قولها أن نقل القمة العربية من العاصمة السعودية الرياض إلى مدينة الدمام شمال غرب البلاد يعود لـ"تجنب" الصواريخ الباليستية التي تطلقها جماعة الحوثي في اليمن، وأشارت الصحيفة الى إن المنطقة الشرقية من السعودية حاليا هي "الوحيدة البعيدة عن مرمى صواريخ الحوثيين"، لافتة إلى أن الرياض غير متأكدة من قدرتها على حماية المشاركين في القمة من استهدافهم بالصواريخ. كذلك نقلت وسائل إعلام دولية عن مصادر سياسية في الجامعة العربية تأكيدها بنقل القمة من الرياض إلى الدمام، ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن مصادر عربية، لم تسمها، أن القمة العربية القادمة التي تستضيفها السعودية، ستنعقد في مدينة الظهران بمركز عبد العزيز الثقافي العالمي، وليس في العاصمة الرياض، وأضافت وكالة سبوتنيك إن الحكومة السعودية نقلت مكان القمة " للخوف من الصواريخ اليمنية، التي سبق أن استهدفت العاصمة السعودية الرياض.

الشيء نفسه أكدته مصادر لبنانية التي أشارت الى نقل مكان القمة إلى مدينة تقع على ساحل الخليج في محاولة ﻹبعادها عن العاصمة، وما يرتبط بها من محاولة استهدافها بالصواريخ اليمنية التي استهدفت الرياض أكثر من مرة ، وأشارت تلك الصحف الى أن الصواريخ التي اطلقتها القوة الصاروخية اليمنية يوم الأربعاء على العاصمة السعودية الرياض والتي سقط احدها على مبنى وزارة الدفاع أجبرت السلطات على نقل مقر انعقاد القمة العربية الى مدينة الدمام.

وكان وزير الدولة السعودي للشؤون اﻷفريقية أحمد قطان أعلن في وقت سابق تأجيل انعقاد القمة العربية التي كان مقررا إجراؤها أواخر الشهر الماضي إلى منتصف الشهر الحالي و أحال الوزير السعودي السبب إلى انتخابات الرئاسة المصرية، وأكد الوزير السعودي حينها أن القمة ستكون في العاصمة الرياض، كما أعلنت الجامعة العربية أن القمة ستعقد في الرياض يوم 15 أبريل / نيسان الجاري، قبل ان تجبر السعودية على نقل مكان انعقاد القمة الى الدمام الاكثر بعدا عن اليمن من العاصمة الرياض.

واستهدفت القوة الصاروخية اليمنية يوم الاربعاء بعدد من الصواريخ الباليستية وزارة الدفاع السعودية وشركة توزيع تابعة لارامكو ومطار أبها ومدينة الملك عبدالله، وهو الأمر الذي خلق حالة من الذعر الشعبي والارتباك السياسي والعسكري لدى أمراء المملكة بعد عجز صواريخ باتريوت عن اعتراض تلك الصواريخ، كما استهدفت القوات اليمنية قبل 3 أسابيع الرياض وبعض المواقع العسكرية السعودية بـ 7 صواريخ باليستية، وأكدت وسائل اعلام غربية حينها أن واشنطن قامت بخداع السعودية وباعتها صواريخ باتريوت فاشلة لم تتمكن من اعتراض أي من الصواريخ اليمنية.

ومن المقرر ان يصل قادة الدول العربية المشاركة في القمة العربية بدءا من يوم السبت 14 أبريل/ نيسان الحالي، وسيكون في استقبالهم أمير المنطقة الشرقية أو نائبه والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ومن المؤكد غياب سوريا عن هذه القمة بعد تجميد عضويتها، كما ستتمثل قطر بوفد منخفض المستوى على خلفية الأزمة المتواصلة بينها وبين الدول العربية الأربعة المقاطعة لها ومن بينها السعودية.

 

ارسل تعلیقك

: : :

 

عدد التعلیقات: 0

جمیع التعلیقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن راي إدارة الموقع