فيسبوك فيسبوك
يوتيوب يوتيوب
تويتر تويتر
واتساب WhatsApp
انستقرام instagram
تيليجرام instagram
RSS instagram

حركة ، الحرية ، والتغيير ، اخبار ، حدث وتحليل ، من الصحافة ، الفكري السياسي ، وثائقيات ، دراسات

حركة الحرية والتغيير
الأحد 7/شعبان/1439 هـ 2018/04/22 م / آخر تحديث : 09:38 مكة المكرمة
آخر الاخبار قمة القدس في الظهران ... كان جدول أعمالها "إسرائيلي" بامتياز     السلطات السعودية تعلن إطلاق النار باتجاه طائرة دون طيار قرب القصور الملكية في منطقة الخزامي بالرياض     أنباء عن إطلاق نار بأحد القصور الملكية في الرياض ، ونقل الملك سلمان الى ملجا في القاعدة الجوية      كاتب سعودي مقرب من النظام يهنئ "إسرائيل" باحتلال فلسطين        النظام السعودي يفرض اللباس المحلي على المواطنين في مكة المكرمة     شروط الكردينال.. ماذا سيقدم “بن سلمان” للاعتذار إلى وفود المسيحيين؟!     أوروبا .. تحذيرات إنسانية حيال اليمن وصفقات مشبوهة مع السعودية     الأوروبية السعودية تحذيرات أممية من مواصلة الرياض انتهاكات حقوق الإنسان وأرهبة النشطاء     دول «التحالف» تتناهب النفط حضرموت وشبوة للإمارات والمهرة للسعودية     ابن سلمان عاجز عن تمويل مشاريعه المقترحة الضخمة !     8 ملايين يمني دخلوا مرحلة المجاعة.. موت بطيء تمارسه السعودية!!     أنباء عن استعانة السعودية بشركة إسرائيلية لمراقبة الحجاج     واشنطن تتهم الرياض بانتهاك حقوق الانسان على نطاق واسع     فؤاد إبراهيم: تصريح السفير البريطاني يشكل سابقة خطيرة وتدخلا سافرا !     المغامرة الأخيرة لـ"ابن سلمان"    

بعد تقييم أرامكو بـ2 ترليون دولار... فايننشال تايمز : هدف السعودية يبدو صعبا

التاریخ : 2018-04-16 17:11:59
-
+
بعد تقييم أرامكو بـ2 ترليون دولار... فايننشال تايمز : هدف السعودية يبدو صعبا
  • ١٣٣
  • ٠

في مايو / أيار العام الماضي، أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن الرياض ستطرح حصة من شركة النفط العملاقة "أرامكو" في البورصة عام 2018، مؤكدا أن تلك النسبة ستكون حوالي 5 في المئة.

سيكون طرح أسهم أرامكو، أكبر طرح عام أولى في العالم، ومن المتوقع أن يجمع عشرات المليارات من الدولارات، ضمن خطة الحكومة المعروفة بـ"رؤية 2030" للتنوع الاقتصادي، بحسب وكالة "رويترز"، التي أشارت إلى إعلان محمد بن سلمان أن قيمة الشركة العملاقة تساوي 2 تريليون دولار.

لكن صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، قالت في تقرير جديد لها، بيوم الجمعة 13 أبريل/ نيسان، أن هدف السعودية "يبدو صعبا"، مشيرة إلى أن هذا الرقم يمكن تحقيقه عام 2023 إذا أصبح ثمن برميل النفط 120 دولار.

وتابعت الصحيفة: "رغم تحقيق الشركة السعودية العملاقة أرباحا ضخمة إلا أنه من غير المنتظر أن تصل قيمتها في سوق الأسهم إلى الرقم الذي أعلن عنه ولي العهد السعودي، وهو 2 تريليون دولار".

ولفتت الصحيفة إلى أن خبراء المال، والنفط يبدون تشككهم في الأهداف الطموحة التي أعلن عنها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لافتة إلى أن هناك توقعات جديدة تشير إلى أن الوصول إلى الهدف ربما يكون صعبا، حسبما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وتوصف شركة النفط العملاقة "أرامكو" بـ"البقرة الحلوب"، لأنها ظلت بمثابة المصدر الرئيسي للثروة في السعودية على مدى عقود.

ورغم أن البيانات المالية الخاصة بالشركة كانت تعد من أسرار الدولة السعودية في الماضي، إلا أنه بيانات نشرتها شبكة "بلومبرغ" الأمريكية تشير إلى أن الشركة حققت أرباحا بقيمة 33.8 مليار دولار في النصف الأول من عام 2017.

ويعتمد تحديد قيمة شركة "أرامكو" على عدة عوامل تتضمن تكلفة الإنتاج وحجمه، لكن العامل الأهم هو سعر النفط الخام، بحسب الصحيفة، التي أشارت إلى أن تحقيق هدف السعودية في الوصول إلى 2 تريليون دولار قيمة "أرامكو" يعتمد على وصول سعر برميل النفط الخام إلى 120 دولار.

ارسل تعلیقك

: : :

 

عدد التعلیقات: 0

جمیع التعلیقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن راي إدارة الموقع