فيسبوك فيسبوك
يوتيوب يوتيوب
تويتر تويتر
واتساب WhatsApp
انستقرام instagram
تيليجرام instagram
RSS instagram

حركة ، الحرية ، والتغيير ، اخبار ، حدث وتحليل ، من الصحافة ، الفكري السياسي ، وثائقيات ، دراسات

حركة الحرية والتغيير
الأحد 7/شعبان/1439 هـ 2018/04/22 م / آخر تحديث : 09:38 مكة المكرمة
آخر الاخبار قمة القدس في الظهران ... كان جدول أعمالها "إسرائيلي" بامتياز     السلطات السعودية تعلن إطلاق النار باتجاه طائرة دون طيار قرب القصور الملكية في منطقة الخزامي بالرياض     أنباء عن إطلاق نار بأحد القصور الملكية في الرياض ، ونقل الملك سلمان الى ملجا في القاعدة الجوية      كاتب سعودي مقرب من النظام يهنئ "إسرائيل" باحتلال فلسطين        النظام السعودي يفرض اللباس المحلي على المواطنين في مكة المكرمة     شروط الكردينال.. ماذا سيقدم “بن سلمان” للاعتذار إلى وفود المسيحيين؟!     أوروبا .. تحذيرات إنسانية حيال اليمن وصفقات مشبوهة مع السعودية     الأوروبية السعودية تحذيرات أممية من مواصلة الرياض انتهاكات حقوق الإنسان وأرهبة النشطاء     دول «التحالف» تتناهب النفط حضرموت وشبوة للإمارات والمهرة للسعودية     ابن سلمان عاجز عن تمويل مشاريعه المقترحة الضخمة !     8 ملايين يمني دخلوا مرحلة المجاعة.. موت بطيء تمارسه السعودية!!     أنباء عن استعانة السعودية بشركة إسرائيلية لمراقبة الحجاج     واشنطن تتهم الرياض بانتهاك حقوق الانسان على نطاق واسع     فؤاد إبراهيم: تصريح السفير البريطاني يشكل سابقة خطيرة وتدخلا سافرا !     المغامرة الأخيرة لـ"ابن سلمان"    

المحكمة الجزائية تستكمل تعسّفها بإصدار أحكام إلحاقيّة لمعتقلين من خلية الكفاءات

التاریخ : 2018-04-16 22:59:43
-
+
المحكمة الجزائية تستكمل تعسّفها بإصدار أحكام إلحاقيّة لمعتقلين من خلية الكفاءات
  • ١٤١
  • ٠

أصدرت المحكمة الجزائيّة المتخصّصة بالرياض يوم الخميس 12 أبريل الحالي مجموعة أحكام إلحاقيّة بحق 7 معتقلين من أصل 32 معتقل من أعضاء خلية الكفاءات المتهمين بالتجسس لصالح إيران، وذلك استكمالاً للأحكام الصادرة عن محكمة الاستئناف.

 المحكمة الجزائية المعنيّة “بقضايا الإرهاب”، أصدرت مؤخراً سبعة أحكام جديدة اقتضت معظمها بزيادة عدد سنوات السجن لمعتقلين من خلية الكفاءات، حيث تم تعديل حكم المعتقل (ع.ح) بالزيادة من خمس سنوات إلى سبعة، كما عُدّل حكم المتهم (ا.غ) بالزيادة أيضاً ليصبح ست سنوات بدلاً من خمسة، هذا وجرى زيادة عامين إضافيين على الحكم الصادر بحق المعتقل(ن. ل) الذي كان محكوماً عليه بالسجن لمدة عامين.

 المعتقل( ع. ك) عُدّل الحكم الصادر بحقه أيضاً ليكون ثلاث سنوات بدلاً من سنتين إلى جانب تعديل حكم المعتقل(س.ح) بالزيادة ليصبح خمسة عشر سنة بعد أن كان محكوم عليه بالسجن لمدة إثني عشر عام، في حين تعدّل الحكم الصادر بحق المعتقل(ا.ن.) من القتل إلى سبعة عشر عام فيما تم تثبيت حكم القتل الصادر بحق المعتقل(ع. خ).

 وكانت السلطات “السعودية” قد اعتقلت أعضاء خلية الكفاءات انطلاقاً من مزاعم عديدة منها التجسس لصالح إيران وتهديد أمن الدولة بسبب تسريب معلومات عسكرية غاية في السرية والخطورة، والسعي لإرتكاب أعمال تخريبية وغيرها من الإدعاءات دون عرض أية أدلّة جرمية تدين المتّهمين، فضلاً عن إجراء محاكمات شكلية بصورة غير قانونية وفقاً لحقوقيين متابعين.

ويُعد أعضاء الخلية من ذوي الكفاءات العلمية في “السعودية” فمنهم رجال دين وأكاديميين وأطباء ورجال أعمال ومصرفيين وأساتذة جامعات.

وكان جهاز المباحث العامّة السعودي قد قام الشهر الماضي، بسحب عيّنات دم لإثني عشر شخصاً من خلية الكفاءات محكومين بالإعدام، وفقاً لمصادر حقوقية مطّلعة التي رجّحت بدورها أن تكون هذه الخطوة مؤشر على عزم السلطات تنفيذ الحكم، بإعتبار أن إجراءات سحب الدم تجري عادةً للإحتفاظ بمعلومات الـDNA في حال قررت السلطة عدم تسليم الجثامين.

 وعلى إثر ذلك ناشد أهالي المحكومين بالإعدام من خلية الكفاءات كل من المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية للضغط على السلطات السعودية منعاً لتنفيذ الحكم التعسفي الذي صدر بحق ذويهم، كما وطالبوا بوضع حدٍ للقضاء السعودي الذي يرتكب انتهاكات صارخة للقوانين الدولية.

 الجدير ذكره هو أن إدارات سجون المباحث في “السعودية” تعتمد أسلوب التعذيب والترهيب ضد كافة المعتقلين، بغية التوقيع على الإتهامات التي تريدها السلطة، كما ويُمنع المحامين من مواكبة قضايا المعتقلين أثناء إجراء المحاكمات، إذ أنه هناك الكثير من المحامين الذين تعرضوا للمطاردة والتهديد بفعل مرافعتهم عن قضايا موكليهم، وفي طليعتهم المحامي طه الحاجي الذي كان قد أُوكل بالمرافعة عن عددٍ من أعضاء خلية الكفاءات لكنه تعرّض للملاحقة من قبل الأجهزة الأمنية ما جعله يتخلى اضطراراً عن هذا الملف ويغادر البلاد.

ارسل تعلیقك

: : :

 

عدد التعلیقات: 0

جمیع التعلیقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن راي إدارة الموقع