فيسبوك فيسبوك
يوتيوب يوتيوب
تويتر تويتر
واتساب WhatsApp
انستقرام instagram
تيليجرام instagram
RSS instagram

حركة ، الحرية ، والتغيير ، اخبار ، حدث وتحليل ، من الصحافة ، الفكري السياسي ، وثائقيات ، دراسات

حركة الحرية والتغيير
الاثنين 2/ربيع الأول/1439 هـ 2017/11/20 م / آخر تحديث : 06:25 مكة المكرمة
آخر الاخبار السعودية تمنح المنطق القطري ذريعة التفوّق      العجز في الميزانية يتواصل للفصل السادس على التوالي     ما الذي يقصده بن سلمان بالإسلام المعتدل؟!     السعودية تستعيض عن هزيمتها في اليمن بفتح حروب جانبية     المملكة السعودية ترعي تجمعا جديدا لقبائل ’’قحطان’’ ضد قطر باستخدام بن سحيم     جنون بن سلمان : اعتقل 30 من نساء الأمراء وهذا ما فعل بهن..     الصحف الألمانية تهاجم السعودية      تفاصيل حملة التطهير بالحرس الوطني.. وهذا سر اختيار «بن عياف»     الكاتبة الشهال :السعودية: ولي العهد ونصحاء السوء!     أزمة سعودية ألمانية بسبب الحريري.. وبرلين تتوعد الرياض     واشنطن تعتزم التسريع في تعزيز الدفاعات الجوية السعودية لمواجهة الخطر الإيراني     تقارير إعلامية: الرياض للمعتقلين: "حرياتكم مقابل أموالكم"     الكيان الصهيوني والكيان السعودي : توام استعماري سري لماذا يتم إظهاره الان ؟؟     تفاصيل عن تعذيب متعب بن عبد الله وخمسة أمراء آخرين في السعودية..     مِن حكم العائلة إلى حكم الفردْ: ديكتاتور السـعوديّة    

مستقبل الهيئة في عصر سلمان

التاریخ : 2015-01-26 20:14
-
+
مستقبل الهيئة في عصر سلمان
  • ١٤٨٩
  • ٠
في كانون الثاني 2012، أعفى الملك السعودي الراحل عبدالله الرئيس السابق لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبدالعزيز بن حمين الحمين من منصبه، وعيّن عبد اللطيف آل الشيخ المعروف بمواقفه الأكثر انفتاحاً من سلفه بديلاً منه. ولقي تعيين آل شيخ ترحيباً في الوسط الإعلامي إذ أكّد معظمهم أنه ″مؤشّر على مزيد من الانفتاح″ في المملكة التي تتبّع نهجاً محافظاً جداً على الصعيد الاجتماعي.
غير أن الملك السعودي سلمان يوصف بأنه أكثر تحفظاً من سلفه الراحل، إذ كشفت برقية ديبلوماسية أميركية في العام 2007، نشرها موقع ″ويكيليكس″، أن سلمان يرى أن ″الديموقراطية لا تناسب المملكة المحافظة″، وأنه يتبنى نهجاً حذراً في الإصلاح الاجتماعي والثقافي. فهل يعزّز الملك الجديد صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي واجهت انتقادات قوية ودعوات إلى تطوير أداء القائمين عليها بعد سلسلة من التجاوزات؟
وكان ولي العهد السعودي الراحل، وزير الداخلية نايف بن عبد العزيز الداعم الرئيسي للهيئة ومدافعا عنها ضد الحملات التي تستهدف تجاوزاتها. وحافظ نجله ولى ولي العهد محمد بن نايف على العلاقة مع رجال الهيئة التي تعد من مصادر قوته في الصراع على الحكم. ومن المفترض ان تتعزز صلاحيات الهيئة وتتوسع أجهزتها،مع تولي سلمان الملك.
شكلت الهيئة، منذ نشأتها في العام 1940، أحد معالم تأكيد الشرعية الدينية للحكم، وتحوّلت إلى ″شرطة دينية ذات سلطة مطلقة″ بعيداً من الوزارات أو الأجهزة الأمنية الأخرى. يبلغ تعداد أفرادها حوالي 4 آلاف رجل.
وتُعتبر الهيئة أو″الشرطة الدينية″ هيئة رسمية سعودية مكلفة بتطبيق نظام ″الحسبة″ المستوحى من الشريعة الإسلامية، أي حفظ الآداب العامة، والاحتساب على الناس، إذا وقعوا في المنكرات، وأمر الناس بالحكمة والحسنى ودعوتهم إلى الخير والمساهمة في المحافظة على الأخلاق والقيم الإسلامية والآداب العامة.
ومع الوقت، انتهج ″المطاوعة″، أي أعضاء الهيئة″ العقاب على المنكر أكثر من الأمر بالمعروف. وجاء الاعتداء الأخير الذي ارتكبه رجال الحسبة على بريطاني مقيم في الرياض الذي كان بصحبة زوجته في أحد المراكز التجارية بتهمة ″خلوة غير شرعية″، ليسلّط الضوء من جديد على مدى تجاوزات رجال دوريات الشرطة الدينية في عمليات الضبط بدون التثبّت من الشبهات ليصل الأمر إلى حد المطالبة بحل الهيئة وسط تأكيد المسؤولين أنه لا يمكن حلّ الهيئة أو إلغاء دورها أو تهميشها لكونها تمثّل شعيرة دينية.
وينادي الكثير من أبناء الشارع السعودي بضرورة كبح جماح الدوريات الميدانية للشرطة الدينية، التي يتّهمونها بانتهاك الحقوق الفردية. ويرى العديد من السعوديين أن سطوة ″المطاوعة″ على حياتهم الاجتماعية تبدو خانقة في الكثير من الأحيان.
فتارة يلاحق رجال الهيئة فتاة مع أبيها أو زوجها في السوق، ظنّاً أنها خرجت في نزهة مع رجل غريب، وتارة أخرى تتسبب دوريات الهيئة بوفاة أشخاص لاحقتهم بشكل متهور في إحدى الطرق الخطرة.
ولا يمكن أن ننسى مقتل طالبات في حريقين التهما مدرستين للبنات في العامين 2002 و2011، بعدما أعاق ″المطوعون″ جهود فرق الإنقاذ لأن الطالبات اللاتي حاولن الفرار من النيران المستعرة لم يكنَّ يرتدين الزي العام الإجباري للفتيات والنساء (العباءة السوداء الطويلة وغطاء الرأس) ومنعاً للاختلاط.
وطال الفساد بعض الرؤوس في الهيئة. فألقت السلطات الأمنية في جازان، في تشرين الثاني 2014، القبض على رئيس الهيئة في المدينة متلبساً بممارسة الرذيلة مع فتاة، بعد محاولات ابتزازها واستغلال نفوذه بإنهاء قضية لها.
كما قام متطوعون بأعمال احتساب موازية لعمل الهيئة وفرض الرأي السلفي في بعض الأمور، مزايدةً على الدولة وأجهزتها في تطبيق الشريعة.
وطالبت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية بإعادة صياغة اختصاصات الهيئة بلغة دقيقة، بما يضمن عدم إساءة استخدام السلطة المخولة لها من قبل بعض المنتسبين إليها.

ارسل تعلیقك

: : :

 

عدد التعلیقات: 0

جمیع التعلیقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن راي إدارة الموقع