
 العربية تحذف خبرا عن "انقلاب قطر" و"غوغل" يحتفظ بنسخة

  

التغيير

حذف موقع "العربية" المُموّل من نظام آل سعود بنسخته الإنجليزية، خبرا اعترف فيه ضمنا بالإشاعات

التي صدرت على وسائل التواصل الاجتماعي عن انقلاب في دولة قطر.

ويشير الخبر المحجوب إلى ما حدث في قطر بـ"الإشاعات والأخبار الكاذبة" في عنوان إحدى المواد التي

تناولت تغريدة رئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم.

وتداركت إدارة الموقع لاحقا، وحذفت الخبر، وذلك لكون الإشاعات والأخبار التي نشرت عن الانقلاب كان

مصدرها حسابات سعودية في الأصل.

ورغم حذف الخبر إلا أنه لا يزال يظهر في أرشيف محرك البحث "غوغل" رغم أنه محذوف من الموقع الأصلي.



وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي تداول فيديوهات وتغريدات تتحدث عن "انقلاب في قطر"، إلا أن العديد من

المغردين القطريين نفوا صحة ذلك، مشيرين إلى أن الحملة يقودها "جيش إلكتروني" سعودي.

ونشر المغرد مارك أوين جونز عدة تغريدات كشفت حقيقة الفيديوهات التي نشرتها حسابات سعودية على

أنها صور لإطلاق نار في مدينة الوكرة القطرية.

وتظهر التغريدات فيديو نشره مغرد قطري ليسخر من مزاعم وجود إطلاق نار في الوكرة، فقام حساب سعودي

بإضافة أصوات إطلاق نار على نفس الفيديو ونشره في حسابه.

ورأى نشطاء قطريون بأن ذلك يدلل على أن ما يسمى بـ "الذباب الإلكتروني" وراء هذه الإشاعات.

ومن بين المزاعم التي تداولتها حسابات سعودية أن أجواء قطر شهدت حظرا للطيران المدني، وتحليقا

مكثفا للمقاتلات الحربية، لكن مواقع رصد الطيران المدني أظهرت حركة اعتيادية في الأجواء القطرية.

 

Powered by TCPDF (www.tcpdf.org)

http://www.tcpdf.org

