

## تركيا تحجب مواقع سعودية وإماراتية بعد خطوة مماثلة



### التغيير

حجبت السلطات التركية، الأحد، مواقع إخبارية سعودية وإماراتية، تتهمها وسائل إعلام محلية بنشر دعاية مضللة ضد البلاد، وأبرزها النسخة التركية من صحيفة "الإنديبندنت".

وتأتي الخطوة بعد أيام من حجب الرياض مواقع وكالة "الأناضول" وقناة "تي آر تي" التركيتين الرسميتين.

ورصدت "التغيير" تعذر الوصول إلى موقع صحيفة "الإنديبندنت" البريطانية الناطقة بالتركية، والتي تملك حقوقها شركة "ميديا أرابيا" (Arabia Media) التابعة لنظام آل سعود.

كما شمل الحظر مواقع كل من وكالتي أنباء آل سعود والإمارات، وقناة "سكاي نيوز" الناطقة بالعربية والممولة إماراتيا، وقناة "العربية" المملوكة لنظام آل سعود، وصحيفتي "عكاظ" و"سبق" السعوديتين،

و"البيان" و"العين" الإماراتيتين.

وأكد رئيس تحرير "إندبندنت" التركية، نفزت تشيتشك، أن الهيئة الرسمية في البلاد للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حظرت الوصول إلى الموقع.

وقال "تشيتشك": "يتعذر الوصول إلى موقع إندبندنت التركية في بعض الأماكن بقرار إداري من BTK (هيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات)"، معتبرا أن القرار جاء في إطار الرد على خطوة آل سعود.

بدوره أرجع موقع صحيفة "صباح" التركية، المقربة من الحزب الحاكم في البلاد، حظر "الاندبندنت" التركية إلى ما وصفها بـ"الدعاية السوداء" التي تبثها، ولا سيما في ظل مكافحة البلاد لانتشار فيروس كورونا المستجد.

ولم يتسن الوصول على الفور إلى بيان رسمي من أنقرة بهذا الخصوص.

وتجدر الإشارة إلى تعرض "الأناضول" و"تي آر تي"، مؤخرا إلى حملة من مغردين سعوديين، ردا على تقارير عن ولي عهد المملكة محمد بن سلمان، وتداعيات اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية الرياض في إسطنبول.